حلم بكره

أهلاً وسهلاً بك أخي الزائر إن كانت هذه أول زياره لكم فنتمني أن تنضم إلي أسرتنا منتدي حلم بكره
حلم بكره

ديني ثقافي ترفيهي

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}
حلم بكره حلم حاير ليه تكون زاير وممكن تكون طاير فأهلاً وسهلاً بيك
تتقدم أسرة حلم بكره بالتهنئة الحاره والكبيره لأعياد ميلاد أعظم أعضاء لدينا وهم عمرو العريني وأحمد قطب وأحمد العريني كل عام وأنتم بخير وعقبال مليون سنه كله يدخل يشارك في التهنئه في منتدي مناسبات الأعضاء وشكراً

    صلاح الدين الأيوبي

    شاطر
    avatar
    حلم بكره
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 179
    نقاط : 285
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 31/03/2011
    العمر : 47
    المزاج : عال العال

    جديد صلاح الدين الأيوبي

    مُساهمة من طرف حلم بكره في الإثنين 4 أبريل - 5:22









    صلاح الدين الأيوبى

    فارس نبيل وبطل شجاع

    عرف في كتب التاريخ في الشرق والغرب بأنه فارس نبيل وبطل شجاع وقائد
    من أفضل من عرفتهم البشرية وشهد بأخلاقه أعداؤه من الصليبيين قبل أصدقائه
    وكاتبوا سيرته، إنه نموذج فذ لشخصية عملاقة من صنع الإسلام، إنه البطل صلاح
    الدين الأيوبي محرر القدس من الصليبيين وبطل معركة حطين.

    فإلى سيرته ومواقف من حياته كما يرويها صاحب وفيات الأعيان أحمد بن خلكان،
    والقاضي بهاء الدين بن شداد صاحب كتاب "سيرة صلاح الدين" وبن الأثير في
    كتابه "الكامل".



    نسبه ونشأته

    هو أبو المظفر يوسف بن أيوب بن شاذي الملقب بالملك الناصر صلاح الدين.

    اتفق أهل التاريخ على أن أباه وأهله من (دوين) وهي بلدة في آخر أذربيجان
    وأنهم أكراد روادية، والروادية بطن من الهذبانية، وهي قبيلة كبيرة من
    الأكراد.

    يقول أحمد بن خلكان: قال لي رجل فقيه عارف بما يقول وهو من أهل دوين إن على
    باب دوين قرية يقال لها (أجدانقان) وجميع أهلها أكراد روادية وكان شاذي ـ
    جد صلاح الدين ـ قد أخذ ولديه أسد الدين شيركوه ونجم الدين أيوب وخرج بهما
    إلى بغداد ومن هناك نزلوا تكريت ومات شاذي بها وعلى قبره قبة داخل البلد.

    ولد صلاح الدين سنة 532هـ بقلعة تكريت لما كان أبوه وعمه بها والظاهر أنهم
    ما أقاموا بها بعد ولادة صلاح الدين إلا مدة يسيرة، ولكنهم خرجوا من تكريت
    في بقية سنة 532هـ التي ولد فيها صلاح الدين أو في سنة ثلاث وثلاثين لأنهما
    أقاما عند عماد الدين زنكي بالموصل ثم لما حاصر دمشق وبعدها بعلبك وأخذها
    رتب فيها نجم الدين أيوب وذلك في أوائل سنة أربع وثلاثين.

    يقول بن خلكان: أخبرني بعض أهل بيتهم وقد سألته هل تعرف متى خرجوا من تكريت
    فقال سمعت جماعة من أهلنا يقولون إنهم أخرجوا منها في الليلة التي ولد
    فيها صلاح الدين فتشاءموا به وتطيروا منه فقال بعضهم لعل فيه الخيرة وما
    تعلمون فكان كما قال والله أعلم.

    ولم يزل صلاح الدين تحت كنف أبيه حتى ترعرع ولما ملك نور الدين محمود بن
    عماد الدين زنكي دمشق لازم نجم الدين أيوب خدمته وكذلك ولده صلاح الدين
    وكانت مخايل السعادة عليه لائحة والنجابة تقدمه من حالة إلى حالة ونور
    الدين يرى له ويؤثره ومنه تعلم صلاح الدين طرائق الخير وفعل المعروف
    والاجتهاد في أمور الجهاد.





    صلاح الدين في مصر

    هرب الوزير الفاطمي شاور من مصر من الوزير ضرغام بن عامر بن سوار الملقب
    فارس المسلمين اللخمي المنذري لما استولى على الدولة المصرية وقهره وأخذ
    مكانه في الوزارة كعادتهم في ذلك وقتل ولده الأكبر طي بن شاور فتوجه شاور
    إلى الشام مستغيثا بالملك العادل نور الدين بن زنكي وذلك في شهر رمضان
    558هـ ودخل دمشق في الثالث والعشرين من ذي القعدة من السنة نفسها فوجه نور
    الدين معه الأمير أسد الدين شيركوه بن شاذي في جماعة من عسكره كان صلاح
    الدين في جملتهم في خدمة عمه وهو كاره للسفر معهم وكان لنور الدين في إرسال
    هذا الجيش هدفان:

    أحدهما: قضاء حق شاور لكونه قصده ودخل عليه مستصرخا.

    والثاني: أنه أراد استعلام أحوال مصر فإنه كان يبلغه أنها ضعيفة من جهة الجند وأحوالها في غاية الاختلال فقصد الكشف عن حقيقة ذلك.

    وكان كثير الاعتماد على شيركوه لشجاعته ومعرفته وأمانته فانتدبه لذلك وجعل
    أسد الدين شيركوه ابن أخيه صلاح الدين مقدم عسكره وشاور معهم فخرجوا من
    دمشق في جمادى الأولى سنة 559هـ فدخلوا مصر واستولوا على الأمر في رجب من
    السنة نفسها.

    ولما وصل أسد الدين وشاور إلى الديار المصرية واستولوا عليها وقتلوا
    الضرغام وحصل لشاور مقصودة وعاد إلى منصبه وتمهدت قواعده واستمرت أموره غدر
    بأسد الدين شيركوه واستنجد بالإفرنج عليه فحاصروه في بلبيس، وكان أسد
    الدين قد شاهد البلاد وعرف أحوالها وأنها مملكة بغير رجال تمشي الأمور فيها
    بمجرد الإيهام والمحال فطمع فيها وعاد إلى الشام، وأقام أسد الدين بالشام
    مدة مفكرا في تدبير عودته إلى مصر محدثا نفسه بالملك لها مقررا قواعد ذلك
    مع نور الدين إلى سنة 562هـ

    وبلغ نور الدين وأسد الدين مكاتبة الوزير الخائن شاور للفرنج وما تقرر
    بينهم فخافا على مصر أن يملكوها ويملكوا بطريقها جميع البلاد فتجهز أسد
    الدين وأنفذ معه نور الدين العساكر وصلاح الدين في خدمة عمه أسد الدين،
    وكان وصول أسد الدين إلى البلاد مقارنا لوصول الإفرنج إليها واتفق شاور
    والمصريون بأسرهم والإفرنج على أسد الدين وجرت حروب كثيرة.

    وتوجه صلاح الدين إلى الإسكندرية فاحتمى بها وحاصره الوزير شاور في جمادى
    الآخرة من سنة 562هـ ثم عاد أسد الدين من جهة الصعيد إلى بلبيس وتم الصلح
    بينه وبين المصريين وسيروا له صلاح الدين فساروا إلى الشام.

    ثم إن أسد الدين عاد إلى مصر مرة ثالثة وكان سبب ذلك أن الإفرنج جمعوا
    فارسهم وراجلهم وخرجوا يريدون مصر ناكثين العهود مع المصريين وأسد الدين
    طمعا في البلاد فلما بلغ ذلك أسد الدين ونور الدين لم يسعهما الصبر فسارعا
    إلى مصر أما نور الدين فبالمال والرجال ولم يمكنه المسير بنفسه خوفا على
    البلاد من الإفرنج، وأما أسد الدين فبنفسه وماله وإخوته وأهله ورجاله

    يقول بن شداد: لقد قال لي السلطان صلاح الدين قدس الله روحه كنت أكره الناس
    للخروج في هذه الدفعة وما خرجت مع عمي باختياري وهذا معنى قوله تعالى
    {وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم} (البقرة:216)

    وكان شاور لما أحس بخروج الإفرنج إلى مصر سير إلى أسد الدين يستصرخه
    ويستنجده فخرج مسرعا وكان وصوله إلى مصر في شهر ربيع الأول سنة 564هـ ولما
    علم الإفرنج بوصول أسد الدين إلى مصر على اتفاق بينه وبين أهلها رحلوا
    راجعين على أعقابهم ناكصين وأقام أسد الدين بها يتردد إليه شاور في الأحيان
    وكان وعدهم بمال في مقابل ما خسروه من النفقة فلم يوصل إليهم شيئا وعلم
    أسد الدين أن شاور يلعب به تارة وبالإفرنج أخرى،وتحقق أنه لا سبيل إلى
    الاستيلاء على البلاد مع بقاء شاور فأجمع رأيه على القبض عليه إذا خرج
    إليه، فقتله وأصبح أسد الدين وزيرا وذلك في سابع عشر ربيع الأول سنة 564هـ
    ودام آمرا وناهيا و صلاح الدين يباشر الأمور مقرراً لها لمكان كفايته
    ودرايته وحسن رأيه وسياسته إلى الثاني والعشرين من جمادى الآخرة من السنة
    نفسها فمات أسد الدين.

    وذكر المؤرخون أن أسد الدين لما مات استقرت الأمور بعده للسلطان صلاح الدين
    يوسف بن أيوب فبذل الأموال وملك قلوب الرجال وهانت عنده الدنيا فملكها
    وشكر نعمة الله تعالى عليه، وأعرض عن أسباب اللهو وتقمص بقميص الجد
    والاجتهاد، استعدادا لمواجهات مستمرة مع الصليبيين من جهة ومع خزعبلات
    الدولة الفاطمية من جهة أخرى




    هجوم الإفرنج على مصر

    ولما علم الإفرنج استقرار الأمر بمصر لصلاح الدين علموا أنه يملك بلادهم
    ويخرب ديارهم ويقلع آثارهم لما حدث له من القوة والملك واجتمع الإفرنج
    والروم جميعا وقصدوا الديار المصرية فقصدوا دمياط ومعهم آلات الحصار وما
    يحتاجون إليه من العدد، ولما رأى نور الدين ظهور الإفرنج ونزولهم على دمياط
    قصد شغلهم عنها فنزل على الكرك محاصرا لها، فقصده فرنج الساحل فرحل عنها
    وقصد لقاءهم فلم يقفوا له.

    ولما بلغ صلاح الدين قصد الإفرنج دمياط استعد لهم بتجهيز الرجال وجمع
    الآلات إليها ووعدهم بالإمداد بالرجال إن نزلوا عليهم وبالغ في العطايا
    والهبات وكان وزيرا متحكما لا يرد أمره في شيء ثم نزل الإفرنج عليها واشتد
    زحفهم وقتالهم عليها وهو يشن عليهم الغارات من خارج والعسكر يقاتلهم من
    داخل ونصر الله تعالى المسلمين به وبحسن تدبيره فرحلوا عنها خائبين فأحرقت
    مناجيقهم ونهبت آلاتهم وقتل من رجالهم عدد كبير.





    تأسيس الدولة الأيوبية

    واستقرت الأمور لصلاح الدين ونقل أسرته ووالده نجم الدين أيوب إليها ليتم
    له السرور وتكون قصته مشابهة لقصة يوسف الصديق عليه السلام، ولم يزل صلاح
    الدين وزيرا حتى مات العاضد آخر الخلفاء الفاطميين 565هـ وبذلك انتهت
    الدولة الفاطمية وبدأت دولة بني أيوب (الدولة الأيوبية).

    ولقب صلاح الدين بالملك الناصر وعاد إلى دار أسد الدين فأقام بها، وثبت قدم صلاح الدين ورسخ ملكه.

    وأرسل صلاح الدين يطلب من نور الدين أن يرسل إليه إخوته فلم يجبه إلى ذلك
    وقال أخاف أن يخالف أحد منهم عليك فتفسد البلاد، ثم إن الإفرنج اجتمعوا
    ليسيروا إلى مصر فسير نور الدين العساكر وفيهم إخوة صلاح الدين منهم شمس
    الدولة توران شاه بن أيوب، وهو أكبر من صلاح الدين.

    و ذكر ابن الأثير ما حدث من الوحشة بين نور الدين وصلاح الدين باطنا فقال:
    وفي سنة 567هـ حدث ما أوجب نفرة نور الدين عن صلاح الدين وكان الحادث أن
    نور الدين أرسل إلى صلاح الدين يأمره بجمع العساكر المصرية والمسير بها إلى
    بلد الإفرنج والنزول على الكرك ومحاصرته ليجمع هو أيضا عساكره ويسير إليه
    ويجتمعا هناك على حرب الإفرنج والاستيلاء على بلادهم فبرز صلاح الدين من
    القاهرة في العشرين من المحرم وكتب إلى نور الدين يعرفه أن رحيله لا يتأخر
    وكان نور الدين قد جمع عساكره وتجهز وأقام ينتظر ورود الخبر من صلاح الدين
    برحيله ليرحل هو فلما أتاه الخبر بذلك رحل من دمشق عازما على قصد الكرك
    فوصل إليه وأقام ينتظر وصول صلاح الدين إليه فأرسل كتابه يعتذر فيه عن
    الوصول باختلال البلاد المصرية لأمور بلغته عن بعض شيعة العلويين وأنهم
    عازمون على الوثوب بها وأنه يخاف عليها مع البعد عنها فعاد إليها فلم يقبل
    نور الدين عذره، وكان سبب تقاعده أن أصحابه وخواصه خوفوه من الاجتماع بنور
    الدين فحيث لم يمتثل أمر نور الدين شق ذلك عليه وعظم عنده وعزم على الدخول
    إلى مصر وإخراج صلاح الدين عنها.

    ووصل الخبر إلى صلاح الدين فجمع أهله وفيهم والده نجم الدين أيوب وخاله
    شهاب الدين الحارمي ومعهم سائر الأمراء وأعلمهم ما بلغه عن عزم نور الدين
    على قصده وأخذ مصر منه واستشارهم فلم يجبه أحد منهم بشيء فقام تقي الدين
    عمر ابن أخي صلاح الدين وقال إذا جاء قاتلناه وصددناه عن البلاد ووافقه
    غيره من أهله فشتمهم نجم الدين أيوب وأنكر ذلك واستعظمه وكان ذا رأي ومكر
    وعقل وقال لتقي الدين اقعد وسبه وقال لصلاح الدين أنا أبوك وهذا شهاب الدين
    خالك أتظن أن في هؤلاء كلهم من يحبك ويريد لك الخير مثلنا فقال لا فقال
    والله لو رأيت أنا وهذا خالك شهاب الدين نور الدين لم يمكنا إلا أن نترجل
    له ونقبل الأرض بين يديه ولو أمرنا أن نضرب عنقك بالسيف لفعلنا فإذا كنا
    نحن هكذا كيف يكون غيرنا وكل من تراه من الأمراء والعساكر لو رأى نور الدين
    وحده لم يتجاسر على الثبات على سرجه ولا وسعه إلا النزول وتقبيل الأرض بين
    يديه وهذه البلاد له وقد أقامك فيها وإن أراد عزلك فأي حاجة له إلى المجيء
    يأمرك بكتاب مع نجاب حتى تقصد خدمته ويولي بلاده من يريد وقال للجماعة
    كلهم قوموا عنا ونحن مماليك نور الدين وعبيده يفعل بنا ما يريد فتفرقوا على
    هذا وكتب أكثرهم إلى نور الدين بالخبر.

    ولما خلا أيوب بابنه صلاح الدين قال له أنت جاهل قليل المعرفة تجمع هذا
    الجمع الكثير وتطلعهم على ما في نفسك فإذا سمع نور الدين أنك عازم على منعه
    عن البلاد جعلك أهم الأمور إليه وأولاها بالقصد ولو قصدك لم تر معك أحدا
    من هذا العسكر وكانوا أسلموك إليه وأما الآن بعد هذا المجلس فسيكتبون إليه
    ويعرفونه قولي وتكتب أنت إليه وترسل في المعنى وتقول أي حاجة إلى قصدي يجبي
    نجاب يأخذني بحبل يضعه في عنقي فهو إذا سمع هذا عدل عن قصدك واستعمل ما هو
    أهم عنده والأيام تندرج والله في كل وقت في شأن والله لو أراد نور الدين
    قصبة من قصب سكرنا لقاتلته أنا عليها حتى أمنعه أو أقتل ففعل صلاح الدين ما
    أشار به والده فلما رأى نور الدين الأمر هكذا عدل عن قصده وكان الأمر كما
    قال نجم الدين أيوب وتوفي نور الدين ولم يقصده وهذا كان من أحسن الآراء
    وأجودها

    معركة حطين

    كانت
    معركة حطين المباركة على المسلمين في يوم السبت 14 ربيع الآخر سنة 583هـ في
    وسط نهار الجمعة وكان صلاح الدين كثيرا ما يقصد لقاء العدو في يوم الجمعة
    عند الصلاة تبركا بدعاء المسلمين والخطباء على المنابر فسار في ذلك الوقت
    بمن اجتمع له من العساكر الإسلامية وكانت تجاوز العد والحصر على تعبئة حسنة
    وهيئة جميلة وكان قد بلغه عن العدو أنه اجتمع في عدة كثيرة بمرج صفورية
    بعكا عندما بلغهم اجتماع الجيوش الإسلامية فسار ونزل على بحيرة طبرية ثم
    رحل ونزل على طبرية على سطح الجبل ينتظر هجوم الصليبيين عليه إذا بلغهم
    نزوله بالموضع المذكور فلم يتحركوا ولا خرجوا من منزلهم وكان نزولهم يوم
    الأربعاء 21ربيع الآخر فلما رآهم لا يتحركون نزل على طبرية وهاجمها وأخذها
    في ساعة واحدة وبقيت القلعة محتمية بمن فيها ولما بلغ العدو ما جرى على
    طبرية قلقوا لذلك ورحلوا نحوها فبلغ السلطان ذلك فترك على طبرية من يحاصر
    قلعتها ولحق بالعسكر فالتقى بالعدو على سطح جبل طبرية الغربي منها وذلك في
    يوم الخميس 22 ربيع الآخر وحال الليل بين المعسكرين قياما على مصاف إلى
    بكرة يوم الجمعة فركب الجيشان وتصادما والتحم القتال واشتد الأمر وذلك بأرض
    قرية تعرف بلوبيا وضاق الخناق بالعدو وهم سائرون كأنهم يساقون إلى الموت
    وهم ينظرون وقد أيقنوا بالويل والثبور وأحست نفوسهم أنهم في غد يومهم ذلك
    من زوار القبور ولم تزل الحرب تضطرم والفارس مع قرنه يصطدم ولم يبق إلا
    الظفر ووقع الوبال على من كفر فحال بينهم الليل بظلامه وبات كل واحد من
    الفريقين في سلاحه إلى صبيحة يوم السبت فطلب كل من الفريقين مقامه وتحقق
    المسلمون أن من ورائهم الأردن ومن بين أيديهم بلاد العدو وأنهم لا ينجيهم
    إلا الاجتهاد في الجهاد فحملت جيوش المسلمين من جميع الجوانب وحمل القلب
    وصاحوا صيحة رجل واحد فألقى الله الرعب في قلوب الكافرين وكان حقا عليه نصر
    المؤمنين ولما أحس القوم بالخذلان هرب منهم في أوائل الأمر وقصد جهة صور
    وتبعه جماعة من المسلمين فنجا منهم وكفى الله شره وأحاط المسلمون
    بالصليبيين من كل جانب وأطلقوا عليهم السهام وحكموا فيهم السيوف وسقوهم كأس
    الحمام وانهزمت طائفة منهم فتبعها أبطال المسلمين فلم ينج منها أحد
    واعتصمت طائفة منهم بتل يقال له تل حطين وهي قرية عندها قبر النبي شعيب
    عليه السلام فضايقهم المسلمون وأشعلوا حولهم النيران واشتد بهم العطش وضاق
    بهم الأمر حتى كانوا يستسلمون للأمر خوفا من القتل لما مر بهم فأسر مقدموهم
    وقتل الباقون.


    وكان
    ممن سلم من مقدميهم الملك جفري وأخوه والبرنس أرناط صاحب الكرك والشوبك
    وابن الهنفري وابن صاحبة طبرية ومقدم الديوية وصاحب جبيل ومقدم الأسبتار.


    قال
    ابن شداد: ولقد حكي لي من أثق به أنه رأى بحوران شخصا واحدا معه نيف
    وثلاثون أسيرا قد ربطهم بوتد خيمة لما وقع عليهم من الخذلان.


    وأما
    أرناط فان صلاح الدين كان قد نذر أنه إن ظفر به قتله وذلك لأنه كان قد عبر
    به عند الشوبك قوم من مصر في حال الصلح فغدر بهم وقتلهم فناشدوه الصلح الذي
    بينه وبين المسلمين فقال ما يتضمن الاستخفاف بالنبي (صلى الله عليه وسلم)
    وبلغ السلطان فحملته حميته ودينه على أن يهدر دمه.



    avatar
    ahmedkotb2006_2
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 16
    نقاط : 24
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 02/04/2011

    جديد رد: صلاح الدين الأيوبي

    مُساهمة من طرف ahmedkotb2006_2 في الأربعاء 6 أبريل - 9:30

    موضوعك رائع يا باشا بس احنا كنا عايزين في القسم دة ان احنا نكتب شخصية ونبتدي نحللها زي مثلا ان احنا نعمل اية رأيك في الملك فاروف او جمال عبد الناصر او السادات ونبتدي نحلل الشخصية من وجهة نظر كل عضو علشان تبقي الردود اكتر


    _________________

    avatar
    حلم بكره
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 179
    نقاط : 285
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 31/03/2011
    العمر : 47
    المزاج : عال العال

    جديد رد: صلاح الدين الأيوبي

    مُساهمة من طرف حلم بكره في الخميس 7 أبريل - 13:47

    وانا موافقك يا احمد فكرتك رائعه ابتدي انت واحنا معاك يا غالي


    _________________


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 13 ديسمبر - 21:23