حلم بكره

أهلاً وسهلاً بك أخي الزائر إن كانت هذه أول زياره لكم فنتمني أن تنضم إلي أسرتنا منتدي حلم بكره
حلم بكره

ديني ثقافي ترفيهي

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}
حلم بكره حلم حاير ليه تكون زاير وممكن تكون طاير فأهلاً وسهلاً بيك
تتقدم أسرة حلم بكره بالتهنئة الحاره والكبيره لأعياد ميلاد أعظم أعضاء لدينا وهم عمرو العريني وأحمد قطب وأحمد العريني كل عام وأنتم بخير وعقبال مليون سنه كله يدخل يشارك في التهنئه في منتدي مناسبات الأعضاء وشكراً

    ذكريات علي شط القناة

    شاطر
    avatar
    ahmedkotb2006_2
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 16
    نقاط : 24
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 02/04/2011

    جديد ذكريات علي شط القناة

    مُساهمة من طرف ahmedkotb2006_2 في الخميس 7 أبريل - 10:39

    يونيو 1967
    كانت الجبهة عبارة عن جنود متفرقين علي الشاطي الغربي بلا وحدات تجمعهم
    عدد من الدبابات من مختلف الأنواع بدون قيادات
    المعنويات هابطة بعد الانسحاب والعدو علي الضفة الشرقية للقناة يزهو بانتصاره ولا يفصلنا عنه اكثر من مائتي متر

    وكانت مصر قد خسرت كما تشير الأرقام التي نشرها المحرر العسكري للجمهورية جمال كمال 85 في المائة من أسلحتها ومعداتها، و13600 جندي وضابط ما بين قتيل وجريح ومفقود، وهو ما يعادل 17 في المائة من القوات المصرية في ذلك الوقت، كما فقدت القوات الجوية 85 في المائة من مقاتلاتها، وفقدت 4 في المائة من طياريها.


    وفي ظل هذه الحالة السيئة جدا للجيش المصري فقد حاول الإسرائيليين الدخول واحتلال الاكثر من ارض سيناء

    في يوم 1 يوليو 67
    وفي الساعة الثامنة صباحا تحركت قوات العدو من القنطرة في اتجاه بور فؤاد ولكن بعض قوات الصاعقة قامت ببث الألغام في طريقهم وعندما تقدم العدو وانفجرت هذه الألغام فمنعت العدو من التقدم

    في يوم 2 يوليو 67
    حاول العدو الاستيلاء علي بور فؤاد ولكن أفراد قواتنا تصدوا لهم بالأسلحة الخفيفة ودمرت عربات المدرعات المتقدمة وقد ساعدا قواتنا علي ذلك ضيق الطريق واضطر العدو أن ينسحب بقواته بعض عرباته المدرعة الباقية له الي العريش في خوف وذعر من نتيجة التصدي جيش منسحب منهم باسلحة خفيفة الي مدرعات ثقيلة ولقد سميت هذه المعركة بمعركة راس العش وقد قام رجالنا في هذه المعركة باعمال بطولية حيث انهم قاموا بعبور القناة وعادوا بجثث القتلي كما انهم عادوا الهجوم علي العود وحصلوا علي بعض اسلحته منذ هذة المعركة لم يستطيع العدو من التحرك شمالا عن منطقة راس العين

    يومى 14، 15 يوليو 67
    قامت القوات بإطلاق مدفعية عنيفة علي طول الجبهة وذلك بعد اشتباكات مع العدد في الجنوب في اتجاه السويس والفردان وقد كان ذلك تمهيدا لطلعة طيران قوية حيث خرجت القوات الجوية باكمالها ضربت في الجنوب فتحول العدو بقواته الي الجنوب وترك الشمال يغير غطاء فانطلق الطيران المصري الي الشمال ولقن القوات الاسرائيلية درسا لن ينسي في اول ضربه طيران مصري في قلب العدو لاول مرة في تاريخها
    وقامت القيادة الاسرائيلية علي صدي هذه الضربة الجوية الصائبة بطلب وقف اطلاق النار من امريكا التي كلفت سكرتير عام الامم المتحدة بابلاغ الرئيس جمال عبد الناصر عبر التليفون بهذا الطلب الاسرائيلي وكان قائد الطيران في هذا الوقت هو الفريق مدكور ابو العز

    يوم 21 اكتوبر67
    في هذا اليوم قامت إحدى مدمرات العدو (إيلات) باقتحام المياه الاقليميه فقام قادة القوات المصرية بتدمير هذه المدمرة بالصواريخ البحرية التي استخدمت لاول مرة وكانت هذه الضربه هي حديث العالم كله حيث قامت إسرائيل بعدها بإعادة تسليح بحريتها

    يوم 8 مارس 68
    قامت القوات المسلحة المصرية بمفاجأة العدو بأول قصف عنيف للمدفعية على طول الجبهة وكان رد العدو على هذا القصف هو الانتقام من الشعب المصري نفسه وليس من قواته وذلك بضرب الزيتية والسويس ومن هنا كانت حرب الاستنزاف
    avatar
    ahmedkotb2006_2
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 16
    نقاط : 24
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 02/04/2011

    جديد رد: ذكريات علي شط القناة

    مُساهمة من طرف ahmedkotb2006_2 في الخميس 7 أبريل - 10:43

    حرب الاستنزاف
    وتشير الأرقام المصرية الرسمية إلى أن خسائر إسرائيل في حرب الاستنزاف، التي قامت بها القوات المصرية في الفترة من 8 أيلول (سبتمبر) 1968 وحتى آب (أغسطس) 1970 قد بلغت قتل 40 طيارا، و837 قتيلا، و3141 جريحًا، وإسقاط 27 طائرة، وتدمير 72 دبابة، و19 مجنزرة, و81 مدفع هاون، ومدمرة، وسبعة زوارق وسفن، فيما تكلفت إسرائيل في هذه الحرب المحدودة التي سبقت حرب تشرين أول (رمضان) 1362 مليون ليرة إسرائيلية في ذلك الوقت.
    كما تشير الأرقام المصرية إلى أن المهندسين المصريين قاموا بحفر خنادق للقوات المصرية على طول الجبهة مع العدو الإسرائيلي قبل الحرب، بلغت 1000 كيلو متر؛ إذ تم حفر ورفع 20 مليون متر مكعب من الرمال لإنشاء التجهيزات الهندسية ووحدات المدفعية والدفاع الجوي، وهو ما يعادل حجم 10 أهرامات مثل هرم خوفو.


    _________________

    avatar
    حلم بكره
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 179
    نقاط : 285
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 31/03/2011
    العمر : 48
    المزاج : عال العال

    جديد رد علي الاستنزاف

    مُساهمة من طرف حلم بكره في الخميس 7 أبريل - 13:44



    أخي وحبيبي احمد ابوعمر

    من لا يعلم تاريخه لا يعيش مستقبله

    فهناك دروس مستفاده كثيره لابد من ان نتعلمها من تاريخ ابطال عظام

    سطروا في تاريخ مصر والعالم حروف من نور

    حيث انها تدرس في جميع دول العالم

    فلك شكري وتقديري علي موضوعك الرائع

    بارك الله فيكم

    وفي انتظار جديدك



    عدل سابقا من قبل حلم بكره في الثلاثاء 19 أبريل - 12:55 عدل 1 مرات


    _________________

    avatar
    ahmedkotb2006_2
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 16
    نقاط : 24
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 02/04/2011

    جديد رد: ذكريات علي شط القناة

    مُساهمة من طرف ahmedkotb2006_2 في الثلاثاء 12 أبريل - 9:04

    بدأ عبد الناصر يلجأ للأتحاد السوفيتى فى 21 / 6 / 1967 لإعادة تسليحه بكل شىء فالجيش المصرى فقد كل شىء فى 1967 وكانت صفقات السلاح تتم فى شكل اتفاقيات وقروض مالية ذات فترات سماح تصل إلى عشرة سنوات وبفائدة 2.5 بالمائة وتلى ذلك وصول الخبراء السوفيت لتدريب الجيش المصرى على السلاح الروسى
    صدور قرار مجلس الامن رقم 242 فى 11 نوفمبر 1967
    وفى مارس 1969 كانت بداية حرب الاستنزاف


    _________________

    avatar
    ahmedkotb2006_2
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 16
    نقاط : 24
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 02/04/2011

    جديد رد: ذكريات علي شط القناة

    مُساهمة من طرف ahmedkotb2006_2 في الثلاثاء 12 أبريل - 9:05

    ما هو خط بارليف ؟

    خط بارليف ليس مجرد خط عادى ولكنه أقوى خط دفاعى فى التاريخ الحديث يبدأ من قناة السويس وحتى عمق 12 كم داخل شبه جزيرة سيناء وعنه يقول حمدى الكنيسى المراسل الحربى خلال الحرب ( فعلى امتداد الضفة الشرقية للقناة كان الخط الأول والرئيسى ، وبعده على مسافة 3 - 5 كم كان هناك الخط الثانى ويتكون من تجهيزات هندسية ومرابض للدبابات والمدفعية ثم يجىء بعد ذلك وعلى مسافة من 10 - 12 كم الخط الثالث الموازى للخطين الاول والثانى وكان به تجهيزات هندسية أخرى وتحتله احتياطيات من المدرعات ووحدات مدفعية ميكانيكية ، وكل هذه الخطوط بطول 170 كم على طول قناة السويس) ـ حمدى الكنيسى المراسل الحربى خلال حرب أكتوبر 1973 من كتابه الطوفان


    _________________

    avatar
    ahmedkotb2006_2
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 16
    نقاط : 24
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 02/04/2011

    جديد رد: ذكريات علي شط القناة

    مُساهمة من طرف ahmedkotb2006_2 في الثلاثاء 12 أبريل - 9:06

    عد مناقشات مستفيضه بين القائد الاعلى للقوات المسلحه ووزير الدفاع ورئيس الاركان
    وقادة الافرع الرئيسيه بالقوات المسلحه تم الاتفاق على النقاط الاستراتيجيه الاساسيه
    للحرب ونلخصها فيما يلى :

    1- ان تحارب اسرائيل علي جهتين حتى يتم تشتيت المجهود الرئيسى لقواتها
    2- ان تصاب اسرائيل بخسائر لاقبل لها باحتمالها وخاصة الخسائر البشرية
    ومن المعلوم ان اسرائيل تخشى من نقص الافراد المؤهلين للقتال
    3- ان تستمر اسرائيل تحت التعبئة لاطول مدة ممكنه لاتقوي عليها اقتصاديا
    حيث يصاب اقتصادها بالشلل فى حالة اعلان التعبئه العامه لفتره طويله
    4- ان يتحقق التضامن العربي وتستخدم الاسلحة العربية الاقتصادية والعسكرية فى المعركة


    _________________

    avatar
    ahmedkotb2006_2
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 16
    نقاط : 24
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 02/04/2011

    جديد رد: ذكريات علي شط القناة

    مُساهمة من طرف ahmedkotb2006_2 في الثلاثاء 12 أبريل - 9:06

    الصعــــاب الفنيه
    كانت هناك العديد من المشاكل والصعاب الفنية التى كانت تعوق عملية العبور ولكن القوات المسلحة المصرية قامت بدراسة هذه الصعاب ودراسة كيفية التغلب عليها
    المانع الرئيسي الذي كان يعوق هذا العبور هو المانع المائي قناة السويس وكانت هذه الاعاقة للاسباب التالية:
    1- انحدار الشاطئ من الناحيتين بزاوية حادة
    2- تدبيش الشاطئ مما يعوق المركبات البرمائية من النزول او الصعود في هذا المانع المائي الا بعد تجهيزات هندسية
    3- قيام العدو بانشاء ساترا ترابيا علي الضفة الشرقية للقناة مباشرة بارتفاع من 10الي20 مترا مما يجعل من المستحيل علي اي مركبة برمائيا العبور الا بعد ازالة هذا الساتر
    4- انشاء خط بارليف علي طول الساحل الشرقي للضرب علي اي قوات تحاول العبور
    5- وجود خزانات للمواد الملتهبة يسع كل واحد منها 200 طن من المواد الملتهبة النابالم علي مسافات متقاربة بحيث يمكن للعدو ان يدفعها فوق سطح المياه ثم يشعلها فيتحول سطح القناه الي حمم ملتهبة تحرق كل شيء فوق الماء وتشوي الاسماك في الاعماق وتصل حرارتها الي الشخص الذي يبعد عن القناه بمسافة 200 متر ويمكن استمرار دفع المواد الملتهبه حتي تستمر النار في اشتعالها

    الحلـــــول
    وقد تم التغلب علي كل هذه الصعاب والمشاكل كالتالي :

    1- التغلب علي مشكلة النيران الملتهبه
    كانت هذه الخزانات الممتلئة بالمواد المشتعله مدفونة في خزانات تحت سطح الارض فكان من الصعب تدمير هذه الخزانات بالمدفعية
    لكن هذه الخزانات كانت متصلة بمواسير تحت سطح الماء لتدفع خلالها السوائل الملتهبه الي سطح المياه
    فكان لابد من ارسال بعض الافراد المتسللين لسد هذه المواسير بالاسمنت مع تكليف بعض افراد من الصاعقة بسرعة الاستيلاء علي هذه المستودعات
    وقد تم بالفعل الاستيلاء علي مستودعات المواد الملتهبة سليمة بكل ما فيها بل واسر الضابط المهندس الاسرائيلي الذي قام بتصميمها

    2- التغلب علي مشكلةالساتر الترابي
    كانت الفكرة الاولي للتغلب علي هذا الساتر هي ان نفتح ثغرات في هذا الساتر بالمدفعية
    لكن احد الضباط المهندسين الشبان قدم نظرية بكيفية فتح هذه الثغرات بواسطة استخدام المياه المندفعة تحت ضغط عالى
    وتم ادخال بعض التعديلات لادخال تحسينات لزيادة قوة الماكينات حتي اصبح في مقدورنا عمل الثغرة في مدة تتراوح من 3 الي 5 ساعات
    وكان المراد هو عمل 60 ثغرة علي طول القناة ويكون عرض الثغرة 7 امتار اي ازاله 1500 متر مكعب من الاتربة في كل ثغرة بما يعادل 90000 كم مكعب من الاتربة في ال 60 ثغرة
    3- تسوية جوانب هذه الثغرات حتي يمكن تثبيت الكباري عليها
    بالفعل خلال المعركة قام المهندسين العسكريين بشق 60 ثغرة في الساتر الترابي واقاموا عشرات الكباري وما يقرب من 50 معدية عبر القناه في فترة تتراوح من6 الي 9 ساعات
    4- التغلب علي مشكلة تأمين الضباط المهندسين
    لتامين الضباط المهندسين حتي يتمكنوا من عمل هذه الثغرات واقامة وتثبيت الكباري كان لابد من دفع المشاه عبرالقناه
    5- التغلب علي مشكلة صمود المشاه للاسلحة الثقيلة
    وهذه المشكلة كانت هي كيفية جعل الجندي المصري يتصدي الي الدبابات والطائرات والصواريخ لتأمين الضباط المهندسين لاقامة كباري عبور للاسلحة المصرية الثقيلة
    وقد تم التغلب عليها باللاتي
    ان المشاه يحمل كمية كبيرة من الاسلحة والذخيرة فيما يعادل 25 كج مع الجنود وكانت تصل الي 35 كجم مع بعضهم
    تصميم وابتكار عربات جر صغيرة يضع فيها المشاه مالايستطيع من حمله ولكنها تمكنه من جرها
    تسليح المشاه باسلحة مضاده للدبابات وصواريخ صغيرة للتصدي للمدرعات
    تسليح المشاه بالاسلحةالمضادة للطا ئرات
    تجهيز المشاه بسلالم لمساعدتهم في تسلق الساتر الترابي
    تنظيم عبور المشاه في قوارب مطاطية
    عدم الهجوم علي النقاط القوية للعدو الا بعد وصول الاسلحة الثقيلة

    6- التغلب علي مشكلة تأمين المشاه
    قامت المدفعية المصرية بحل هذه المشكلةعلي احسن وجه بنيرانها الكثيرة والمؤثرة والقوية حيث تمكنت قوات المشاه من عبور القناه باقل خسائر

    7- التغلب علي مشكلة تنظيم القوات
    وهذه المشكلة هي كيفية تنظيم القوات علي الشاطي الشرقي وكيف يكون خط سيرها عند عبور القناه بحيث لايحدث ارتباك بين القوات وبعضها
    وقد قامت ادارتي الاشارة والشرطة العسكرية بمد كوابل الاشارة عبر قناه وتحديد الطرق والمدقات التي تسلكها الدبابات والعربات عبر عبورها


    _________________

    avatar
    ميرو مصطفى
    مشرف
    مشرف




    عدد المساهمات : 95
    نقاط : 170
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 31/03/2011

    جديد رد: ذكريات علي شط القناة

    مُساهمة من طرف ميرو مصطفى في الإثنين 18 أبريل - 0:14

    تسلم ايدك يا ابو عمر عالموضوع الرائع


    avatar
    حلم بكره
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 179
    نقاط : 285
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 31/03/2011
    العمر : 48
    المزاج : عال العال

    جديد رد: ذكريات علي شط القناة

    مُساهمة من طرف حلم بكره في الإثنين 18 أبريل - 18:18



    _________________

    avatar
    أغداً ألقاك


    عدد المساهمات : 8
    نقاط : 8
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 18/04/2011

    جديد رد: ذكريات علي شط القناة

    مُساهمة من طرف أغداً ألقاك في الثلاثاء 19 أبريل - 22:31

    جميل جداً عظمة عقول المصريين
    ما فيش حاجة تقف قدامهم
    ينسفوها نسف بإرادة الله
    أليسوا أفضل جنود الأرض
    سلمت وسلم الجيش المصرى
    حامي أديم مصر وسما مصر وبحر مصر

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 11 ديسمبر - 22:21